الدرس الرابع/نجاح جاب الله
==================
(ضبط الإيقاع الموسيقي للوحدات الصوتية بالتصفيق)
للذين يتمسكون بعلم العروض والقافية والهواة والذين يكتبون الشعر بالإيقاع السماعى
=====================================
فى ضوء مافهمت من الدروس الثلاث السابقة،اِقرأ الأبيات جيدا ثم تابع أسفل
================================
ألا أيها الْقاصي رويداً بأحْلامــي*بسيْف الْهوي أدنو فتيّاً لعشَّاقـــــــي
أنا منْ لهُ تحْني النِّسا رأسها طوعاً*وكرْهاً ملوك الْعشْق أُنْسِي وخدَّامي
إذا ما أشارتْ إصبعي نحْوها أنـثــي*فلنْ تصْبرَ الْأخري ورائي وقدَّامي
"نجاحٌ" أنا نهْرٌ عفيفٌ بأنســــابى***وجذعى أصيلٌ الْورى طاهرٌ سامِ
=================================
أولا:- للهواة والمتسمعين :- قسم البيت الأول إلى وحدات صوتية عن طريق استخراج الحركات وهي(الفتحة والضمة والكسرة)والسكنات وهي (حروف المد الألف والواو والياء والسكون سواء سكون الجزم أو سكون الوقف)
ولاحظ أن (التنوين)يُحسب حركة بعدها ساكن والتضعيف يُحسبُ ساكن بعده متحرك.
وبعد ذلك قسم الوحدات الصوتية إلي مقاطع صوتية لاتزيد عن سبع وحدات صوتية تبدأ بالحركات وتنتهي بالسواكن ولاتزيد الحركات عن ثلاث ولايلتقي ساكنان في اللغة العربية أبدا إلا في القافية الشعرية.
واتفقنا في الدرس السابق أن نصفق بأيدينا لنضبط الإيقاع الموسيقي فنحن سنصفق مع الحركة تلتقي ألأكف
إذن عدد التصفيقات هو عدد الحركات والوقوف بفاصل هو السكنات
ونضرب مثالا لذلك بالشطر الأول بالبيت الأول في الأبيات ،سنكتبه حسب الوحدات الصوتية كما يلي:-
الكتابة بالرسم الإملائي :- (ألا أيُّها الْقاصي رويْداً بأحلامي)
الكتابة بالرسم الصوتي :-(أ ل ا أ يْ ي ه لْ ق ا صِ ي رويْ د نْ ب أ حْ ل ا م ي)
ثم نقسمه إلى مقاطع صوتية بحيث لاتزيد المقاطع عن سبع وحدات ولاتقل عن خمسة كما في المثال الآتي:-
أَ لَ ا + أَ يْ*** يُ هَ لْ +قَ ا +صِ ي*** رُ وَ يْ +د نْ*** بِ أَ حْ +لَ ا +مِ ي
2 + 1 **** 2 + 1 +1 ***** 2 + 1*** 2 +1 +1
الأرقام السابقة ترمز لعدد التصفيقات فالمقطع الأول مكون من جزئين الجزء الأول تصفيقتان ثم ساكن والثاني تصفيقة واحدة ثم ساكن وهكذا وهكذا
إذن المقطع الأول مكون من خمس وحدات صوتية (ثلاث حركات وساكنين)
والمقطع الثاني سبع وحدات صوتية أربع حركات وثلاث وحدات صوتية
==================
(ضبط الإيقاع الموسيقي للوحدات الصوتية بالتصفيق)
للذين يتمسكون بعلم العروض والقافية والهواة والذين يكتبون الشعر بالإيقاع السماعى
=====================================
فى ضوء مافهمت من الدروس الثلاث السابقة،اِقرأ الأبيات جيدا ثم تابع أسفل
================================
ألا أيها الْقاصي رويداً بأحْلامــي*بسيْف الْهوي أدنو فتيّاً لعشَّاقـــــــي
أنا منْ لهُ تحْني النِّسا رأسها طوعاً*وكرْهاً ملوك الْعشْق أُنْسِي وخدَّامي
إذا ما أشارتْ إصبعي نحْوها أنـثــي*فلنْ تصْبرَ الْأخري ورائي وقدَّامي
"نجاحٌ" أنا نهْرٌ عفيفٌ بأنســــابى***وجذعى أصيلٌ الْورى طاهرٌ سامِ
=================================
أولا:- للهواة والمتسمعين :- قسم البيت الأول إلى وحدات صوتية عن طريق استخراج الحركات وهي(الفتحة والضمة والكسرة)والسكنات وهي (حروف المد الألف والواو والياء والسكون سواء سكون الجزم أو سكون الوقف)
ولاحظ أن (التنوين)يُحسب حركة بعدها ساكن والتضعيف يُحسبُ ساكن بعده متحرك.
وبعد ذلك قسم الوحدات الصوتية إلي مقاطع صوتية لاتزيد عن سبع وحدات صوتية تبدأ بالحركات وتنتهي بالسواكن ولاتزيد الحركات عن ثلاث ولايلتقي ساكنان في اللغة العربية أبدا إلا في القافية الشعرية.
واتفقنا في الدرس السابق أن نصفق بأيدينا لنضبط الإيقاع الموسيقي فنحن سنصفق مع الحركة تلتقي ألأكف
إذن عدد التصفيقات هو عدد الحركات والوقوف بفاصل هو السكنات
ونضرب مثالا لذلك بالشطر الأول بالبيت الأول في الأبيات ،سنكتبه حسب الوحدات الصوتية كما يلي:-
الكتابة بالرسم الإملائي :- (ألا أيُّها الْقاصي رويْداً بأحلامي)
الكتابة بالرسم الصوتي :-(أ ل ا أ يْ ي ه لْ ق ا صِ ي رويْ د نْ ب أ حْ ل ا م ي)
ثم نقسمه إلى مقاطع صوتية بحيث لاتزيد المقاطع عن سبع وحدات ولاتقل عن خمسة كما في المثال الآتي:-
أَ لَ ا + أَ يْ*** يُ هَ لْ +قَ ا +صِ ي*** رُ وَ يْ +د نْ*** بِ أَ حْ +لَ ا +مِ ي
2 + 1 **** 2 + 1 +1 ***** 2 + 1*** 2 +1 +1
الأرقام السابقة ترمز لعدد التصفيقات فالمقطع الأول مكون من جزئين الجزء الأول تصفيقتان ثم ساكن والثاني تصفيقة واحدة ثم ساكن وهكذا وهكذا
إذن المقطع الأول مكون من خمس وحدات صوتية (ثلاث حركات وساكنين)
والمقطع الثاني سبع وحدات صوتية أربع حركات وثلاث وحدات صوتية
وهنا يبرز الاستنتاج الأهم في هذا الدرس
==========================
ألا وهو أن مانسميه مقاطع صوتية عند الهواة والمتسمعين هو مانسميه فى دراسة علم العروض والقافية (التفعيلات)
سؤال: لماذا بدأنا تقسيم الوحدات بحركتين
والإجابة لأن التقسيم ينتهي عند أول ساكن والساكن هنا جاء بعد حركتين
والاستنتاج هو أن الهواة والمتسمعين وحتى الأميين يستطيعون صياغة الشعر دون دراسة لعلم العروض عن طريق ضبط الإيقاع السمعي بتعاقب السكنات بعد الحركات بانتظام
ثانيا :- للدارسين والشعراء البادئين
==========================
ألا وهو أن مانسميه مقاطع صوتية عند الهواة والمتسمعين هو مانسميه فى دراسة علم العروض والقافية (التفعيلات)
سؤال: لماذا بدأنا تقسيم الوحدات بحركتين
والإجابة لأن التقسيم ينتهي عند أول ساكن والساكن هنا جاء بعد حركتين
والاستنتاج هو أن الهواة والمتسمعين وحتى الأميين يستطيعون صياغة الشعر دون دراسة لعلم العروض عن طريق ضبط الإيقاع السمعي بتعاقب السكنات بعد الحركات بانتظام
ثانيا :- للدارسين والشعراء البادئين
بدلا من التصفيق سنرمز للحركة بالشرطة المائلة وللسكون بالدائرة الصفرية
وتذكر أن(الحركات وهى الفتحة والضمة والكسرة بينما الدائرة الصفرية تعنى السواكن وهى حروف المد بالألف أو بالواو أو بالياء أوسكون الجزم وسكون الوقف)
وبناء على ذلك يكون تقطيع الشطر السابق كما يلي
ألا أيْ****يهلْقاصي ****رويدن *****بأحلامي
//0/0***//0/0/0******//0/0 *****//0/0/0
...................................................................
وإلى اللقاء في الدرس الخامس إن شاء الله
تحياتي إليكم/نجاح جاب الله
وتذكر أن(الحركات وهى الفتحة والضمة والكسرة بينما الدائرة الصفرية تعنى السواكن وهى حروف المد بالألف أو بالواو أو بالياء أوسكون الجزم وسكون الوقف)
وبناء على ذلك يكون تقطيع الشطر السابق كما يلي
ألا أيْ****يهلْقاصي ****رويدن *****بأحلامي
//0/0***//0/0/0******//0/0 *****//0/0/0
...................................................................
وإلى اللقاء في الدرس الخامس إن شاء الله
تحياتي إليكم/نجاح جاب الله
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق